بحـث
المواضيع الأخيرة
ترجمة الشيخ عبد المحمود نور الدائم
منتدى الطريقة البدرية القادرية بأمضبان :: منتدى الثقافة الاسلامية :: الأئمة والعلماء والأولياء والصالحين
صفحة 1 من اصل 1
ترجمة الشيخ عبد المحمود نور الدائم
بسم الله الرحمن الرحيم
ترجمة الاستاذ الشيخ عبد المحمود نور الدائم
يقول الحفيد الشيخ عبد المحمود الشيخ الطاهر.. وهو يتحدث لنا عن جده.. في حكاية الميلاد وطابت القرية التي اصبحت مدينة يضئ فجاجها نور القرآن الكريم.
«1»
هو الشيخ عبد المحمود بن الشيخ نور الدائم بن سيدي الشيخ احمد الطيب ود البشير..
وجده الشيخ احمد الطيب مؤسس الطريقة السمانية في السودان ومصر واثيوبيا ونيجيريا..
ولد الشيخ عبد المحمود بجزيرة ام طريفي بمنطقة ود رملي 1845م
ثم انتقل الى قرية ام مرحي شمال امدرمان
ثم الى الجزيرة في منطقة ام دبيب 1877م، والتي أسس فيها قرية طابت التي تعد الآن من بين اكبر مدن ولاية الجزيرة.
«2»
قامت طابت على تقوى وهدى وعلم وذكر الله وبها مسيد ومسجد كبيران وخلاوي قرآن وطلاب يتجاوز عددهم الـ «500» وخمس قباب..
الاولى للشيخ عبد المحمود..
والثانية لشقيقه الشيخ عبد الجبار..
وقبة الخليفة الاول ابنه الشيخ الجيلي..
ثم قبة ابنه الشيخ محمد المبارك..
والخامسة قبة حفيده الشيخ محمد سرور السماني..
وباعتبارها مدينة بها مستشفى كبير ومدارس اساس وثانوي.. وتقام فيها حلقات الذكر ايام الجمع وفي الاعياد حيث يؤمه اكثر من عشر آلاف زائر من جميع مناطق السودان.
«3»
ü تزوج الشيخ عبد المحمود عشر نساء من عدد من القبائل:
فكانت النعمة بت محمد التهامي المحسي وجدها الشيخ ارباب العقائد
وشباك بت الشريف من الجزيرة اسلانج
والتاية الفكي عبد الصادق من قبيلة الشنابلة
وعائشة علي زمراوي من قبيلة الخشماب
وفاطمة بت الغفاري من قبيلة المغاربة بودمدني
وصفية عبد الله عوض الله عياض وهي تركية كان والدها مأمورا بالمسلمية
وبت الاعسر من الخشماب الجموعية
وزينب سليمان من الخشماب الجموعية ايضا
وفاطمة محمد ود خوجلي امام من الحلاوين
وونسة الفكي الحسن جار النبي من قبيلة العرواب الكواهلة.
ü ويقول الحفيد ان الشيخ عبد المحمود تزوج بثلاث نساء من الخشماب تقديرا لاهله فهم ابناء عمومته واحبابه ومريدوه..
وله من الابناء «15» ولدا هم :
البكري ونور الدائم وعبد القادر الجيلي وحاج الطيب وابوالحسن وقمر الدولة وعمر الفاروق ومحمد المبارك والسماني ومحيي الدين ومحمد البشير والطيب المجذوب ومحمد هاشم وابراهيم الدسوقي ومحمد عظيم..
ومن البنات ايضا «15» وهن:
البتول والرسالة والنور والزهراء ودار الجلال وبت المنى وقوت القلوب والياقوت والبهجة والهناء والمنى والحمى وفاطمة البقيت وام كلثوم والنعمة.
ü والشيخ عبد المحمود الذي توفي عن عمر بلغ «73» سنة صام ثلاثين عاما متواصلة..
وكان يفطر في الاعياد فقط..
وله اوراده حيث كان يلهج بـ «لا اله إلاّ الله» سبعين الف مرة في اليوم
والصلاة على الرسول «12» الف مرة
ويقوم الليل بصلاة مائة ركعة يوميا..
ويختم القرآن في يومين..
وكان على خلق وحسن المعاملة مع ابنائه وزوجاته ومريديه وكان كريماً سخياً..
كان ينفق في العام «400» اردب من الذرة على زوار المسيد وطلابه.. ومن كراماته انه اذا دعا بشئ يكون الدعاء مستجابا باذن الله.
رضي الله عنه وأرضاه
نقلا عن منتدى بيت السودانيين؛ بتصرف
لمعلومات أوفى أدخل على الرابط:
http://www.sudanesehome.com/forum/showthread.php?t=601&page=1
ترجمة الاستاذ الشيخ عبد المحمود نور الدائم
يقول الحفيد الشيخ عبد المحمود الشيخ الطاهر.. وهو يتحدث لنا عن جده.. في حكاية الميلاد وطابت القرية التي اصبحت مدينة يضئ فجاجها نور القرآن الكريم.
«1»
هو الشيخ عبد المحمود بن الشيخ نور الدائم بن سيدي الشيخ احمد الطيب ود البشير..
وجده الشيخ احمد الطيب مؤسس الطريقة السمانية في السودان ومصر واثيوبيا ونيجيريا..
ولد الشيخ عبد المحمود بجزيرة ام طريفي بمنطقة ود رملي 1845م
ثم انتقل الى قرية ام مرحي شمال امدرمان
ثم الى الجزيرة في منطقة ام دبيب 1877م، والتي أسس فيها قرية طابت التي تعد الآن من بين اكبر مدن ولاية الجزيرة.
«2»
قامت طابت على تقوى وهدى وعلم وذكر الله وبها مسيد ومسجد كبيران وخلاوي قرآن وطلاب يتجاوز عددهم الـ «500» وخمس قباب..
الاولى للشيخ عبد المحمود..
والثانية لشقيقه الشيخ عبد الجبار..
وقبة الخليفة الاول ابنه الشيخ الجيلي..
ثم قبة ابنه الشيخ محمد المبارك..
والخامسة قبة حفيده الشيخ محمد سرور السماني..
وباعتبارها مدينة بها مستشفى كبير ومدارس اساس وثانوي.. وتقام فيها حلقات الذكر ايام الجمع وفي الاعياد حيث يؤمه اكثر من عشر آلاف زائر من جميع مناطق السودان.
«3»
ü تزوج الشيخ عبد المحمود عشر نساء من عدد من القبائل:
فكانت النعمة بت محمد التهامي المحسي وجدها الشيخ ارباب العقائد
وشباك بت الشريف من الجزيرة اسلانج
والتاية الفكي عبد الصادق من قبيلة الشنابلة
وعائشة علي زمراوي من قبيلة الخشماب
وفاطمة بت الغفاري من قبيلة المغاربة بودمدني
وصفية عبد الله عوض الله عياض وهي تركية كان والدها مأمورا بالمسلمية
وبت الاعسر من الخشماب الجموعية
وزينب سليمان من الخشماب الجموعية ايضا
وفاطمة محمد ود خوجلي امام من الحلاوين
وونسة الفكي الحسن جار النبي من قبيلة العرواب الكواهلة.
ü ويقول الحفيد ان الشيخ عبد المحمود تزوج بثلاث نساء من الخشماب تقديرا لاهله فهم ابناء عمومته واحبابه ومريدوه..
وله من الابناء «15» ولدا هم :
البكري ونور الدائم وعبد القادر الجيلي وحاج الطيب وابوالحسن وقمر الدولة وعمر الفاروق ومحمد المبارك والسماني ومحيي الدين ومحمد البشير والطيب المجذوب ومحمد هاشم وابراهيم الدسوقي ومحمد عظيم..
ومن البنات ايضا «15» وهن:
البتول والرسالة والنور والزهراء ودار الجلال وبت المنى وقوت القلوب والياقوت والبهجة والهناء والمنى والحمى وفاطمة البقيت وام كلثوم والنعمة.
ü والشيخ عبد المحمود الذي توفي عن عمر بلغ «73» سنة صام ثلاثين عاما متواصلة..
وكان يفطر في الاعياد فقط..
وله اوراده حيث كان يلهج بـ «لا اله إلاّ الله» سبعين الف مرة في اليوم
والصلاة على الرسول «12» الف مرة
ويقوم الليل بصلاة مائة ركعة يوميا..
ويختم القرآن في يومين..
وكان على خلق وحسن المعاملة مع ابنائه وزوجاته ومريديه وكان كريماً سخياً..
كان ينفق في العام «400» اردب من الذرة على زوار المسيد وطلابه.. ومن كراماته انه اذا دعا بشئ يكون الدعاء مستجابا باذن الله.
رضي الله عنه وأرضاه
نقلا عن منتدى بيت السودانيين؛ بتصرف
لمعلومات أوفى أدخل على الرابط:
http://www.sudanesehome.com/forum/showthread.php?t=601&page=1
ترجمة الشيخ عبد المحمود بن الشيخ الجيلي (الحفيان)
بسم الله الرحمن الرحيم
ترجمة الشيخ عبد المحمود بن الشيخ الجيلي (الحفيان) بن الشيخ عبد المحمود نور الدائم
نسبه الطاهر:
هو الشيخ عبد المحمود( الحفيان) بن الشيخ عبدالقادر (الجيلى) بن الشيخ عبد المحمود بن الشيخ نور الدائم بن القطب الشيخ أحمد الطيب بن الشيخ البشير بن مالك بن الشيخ محمد بن سرور بن الحاج غناوة بن سرور بن أحمد بن إدريس بن رباط بن دياب بن منصور بن جموع بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم بن ابي الديس بن قضاعة بن عبدالله بن مسروق ويعرف ب(حرقان) بن احمد اليماني بن ابراهيم (جعل) بن ادريس بن قيس بن يمن الخزرجي (نسبة الى امه من الخزرج) بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري(نسبة الى امه من حمير) بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن علي(السجاد)بن حبر الامة وترجمان القرآن سيدنا عبدالله بن سيدنا العباس- عم رسول الله صلى الله عليه وسلم
ميلاده المبارك :
وُلِدَ بمدينة "طابت الشيخ عبد المحمود" بأرض الجزيرة بالسودان وكان مولده في يوم الأربعاء 28 ربيع أول 1337 هـ الموافق الأول من يناير عام 1919 م.
نشأته الطيبة :
نشأ الشيخ الحفيان في كنف والده إمام الدين العلامة الشيخ عبد القادر الجيلي بن الشيخ عبد المحمود , فحفظ القرآن الكريم وهو دون الخامسة عشرة من عمره بقراءة أبي عمرو بن العلاء البصري ـ رواية حفص بن عمر الدُّوري ـ على الشيخ فضل المولى بن خليفة الجموعي المُقْدَابي.
ولزم حلقة درس والده التي تخرَّج فيها عدد من العلماء الربانيين، والتي كان يعقدها عصر كلِّ يومٍ، وشارك الطلاب ما كانوا يتلقونه فيها من الدروس، كما انفرد عنهم بالدروس الخاصة التي كان يفرده بها والده. و استغنى بوالده العالم الثبت و المحقق النحرير عن طلب العلم عند غيره من الأشياخ حتى تخرَّج عليه بتميز في علوم التفسير والعقيدة و الفقه والحديث واللُّغة.
يقول الشيخ الحفيان: [وقد راقني وأنا أدرج في أثواب الصبا ما للعلماء من زي مميز - ولا يلبسه عرفاً إلا من تخرج في كليات الشريعة أو أصول الدين:
ففاتحته: [يعني والده الشيخ عبد القادر الجيلي] برغبتي في تلقي العلم في أحد معاهده الرسمية وكان ذلك في عام 1927م.
فقال: لن تجد في المعاهد علمًا تفقده هنا.
قلت: المعاهد منظَّمة والدراسة فيها نظامية.
قال: لن أجعلك تحس باضطراب في دراستك معي.
قلت: وأنا أخفي الهدف الحقيقي "الشهادة" فالكاكولة: المسيد فيه كثير من التلاميذ والفقراء، وقد تنشغل عني بهم، وقد يشغلوني عنك.
قال: إنهم جزء من منهج تعليمك، فاصبر نفسك معهم، وقد تكتسب بصحبتهم آداباً، ولن يفوتك من العلم شيء يجب أن تتعلمه.
قلت: الدراسة غير النظامية ما فيها شهادة معترف بها.
وهنا نظر إلي نظرة فاحصة ثم قال: يا ولدي ماذا تفيدك ورقة الشهادة؟ تعلَّم العلم لله يكفك ما سواه، وحصول الإنسان على الشهادة لا يدل على أنه عالم، بل قد تكون الشهادة بين أبناء هذا الزمن حجاباً عن العلم الحق، ثم هي مهما علت شهادة ورقية، واني أرجِّي منك الحصول على الشهادة الذوقية في كلية التربية التي تضمها المدرسة النبوية التي يتخرج فيها الإنسان ربانياً، وأنت معي هنا في أحدى كليات التربية النبوية التي تستوعب العلماء وغير العلماء، بل العلماء مدعوون إلى الانتماء إليها، والتخرج فيها بصورة أوكد خصوصاً حملة الشهادات الذين اكتفوا من العلم باسمه، ومن العلماء بزيهم، فدعني يا ولدي من ذكر الشهادة الورقية، ووطَّن نفسك على أن تحصل على شهادة كريمة عالية من الكرام الكاتبين، وهنا علمت أن الشيخ يطلب لي من العلم ما هو أبقى وأجدى، هذا وقد وجدت في كنف شيخ التربية ما عز وجوده من جواهر العلوم ومناهج السلوك.
الكتب التي درسها على والده:
وقد درس عليه من المتون في مجال الفقه الإسلامي:
1/ متن الرسالة. لأبي محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني.
2/ أقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك للعلامة القطب أحمد بن محمد العدوي الشهير بالدردير.
3/ مختصر خليل وهو للشيخ خليل بن إسحاق المالكي.
4/ متن الرحبية في علم الميراث للشيخ صلاح الدين يوسف بن عبد اللطيف بن الرَّحبي الشافعي الحموي.
ومن شروح مختصر خليل:
5/ الشرح الكبير للعلاَّمة بَهْرام بن عبد الله الدميري المالكي .
6/ شرح المواق للشيخ محمد بن يوسف الشهير بالمواق .
7/ وحاشية الحطاب الإمام محمد بن عبد الرحمن الأندلسي المالكي .
8/ شرح الزرقاني أبو محمد عبد الباقي بن يوسف الزُّرْقاني .
9/ حاشية الرهوني الإمام العلاّمة الشيخ محمد بن أحمد بن محمد يوسف الرُّهوني - وهي حاشية على شرح الزُّرقاني.
10/ حاشية الخرشي أبو عبد الله محمد بن عبد الله الخرشي.
11/ أقرب المسالك مع الشرح الصغير للقطب الدرديري مع حاشية الشيخ الصاوي المسماة: "بلغة السالك لأقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك".
كما قرأ عليه في جماعة من الطلاب في مجلس العلم من شروح الرسالة:
12/ كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن علي بن محمد بن محمد بن محمد بن خلف المنوفي.
13/ الفواكه الدواني.
14/ مسالك الدلالة في شرح متن الرسالة للعلامة الحافظ أحمد بن محمد بن الصديق الغُماري.
15/ الفيض الرحماني للشيخ أبي الحسن العدوي، وهي على شرح الإمام العلامة الشيخ عبد الباقي الزرقاني على متن العزية.
16/ مدونة الإمام مالك إلى باب البيوع.
17/ شرح المهذب والمتن للعلامة أبي إسحاق إبراهيم الشيرازي الشافعي المتوفى والشرح للعلامة الرباني يحي بن شرف النووي ثم من بعده الإمام المجتهد ذو النظر الشافي العلامة تقي الدين علي بن عبد الكافي المشهور بالسُّبْكِي وشرح منه اليسير بأسلوب حديثي متين فيه الكثير من غرر الفوائد وغرائب الفرائد.
دراسته في كتب السنة:
قرأ على والده أمهات كتب السنة رواية ودراية، وكان والده قد ترك مكتبة ضخمة في علم الحديث تحوي كل ما عرف من مشاهير كتب السنة وشروحها
18/ كتاب المغني والشرح الكبير لابن قدامه الحنبلي. أبو محمد عبد الله بن أحمد ابن محمد بن قدامة.
19/ قطعة من مخطوط الاستذكار لابن عبد البر. أبو عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري، القرطبي، المالكي.
20/ بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد الحفيد. أبو الوليد محمد بن أبي القاسم أحمد بن شيخ المالكية العلامة المفتي أبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي المالكي.
21/ الدُّرُ الثَّمِينُ والمَوْرِدُ المَعِينُ للعالمِ العَلاَّمَةِ الشَّـيْخِ مُحَمَّد بنِ أحْمَدْ بنِ مُحَمَّد مَيَّارَة وهو شرح للمرشد المُعين للشيخ أحمد بن عاشر المتوفى وغيرها من مختلف كتب الفقه
دراسته في علوم اللغة:
وقرأ على والده أمهات كتب اللغة في مجال النحو والصرف والبلاغة قال: وقد ساعدنا على إتقان اللغة العربية والحرص عليها هذه البيئة الشاعرة التي يمتاز أهلها: برهافة الحسِّ، وسلامة التَّلقِّي، ورفعة الذوق.
مجالسته لبعض العلماء:
* التحق بمعهد طابت العلمي الذي أنشأه والده العلاّمة الشيخ عبد القادر الجيلى بن الشيخ عبد المحمود بن الشيخ نور الدائم عام 1355 هـ الموافق 1937 م وقد التحق الأستاذ الحفيان بهذا المعهد عام إنشائه، وكان عمره يومذاك ثمانية عشر عاماً.
* كما جالس العلاّمة الشيخ عبد الله الخبير في زيارته للعلاّمة الشيخ الجيلى وأفاد منه في علم الأصول و العقيدة.
* وجالس العلاّمة العارف بالله الشيخ محمد الحافظ بن سالم التجاني [المصري] عام زيارته لطابت عام 1948 مـ. وقد أجاز الشيخُ محمد الحافظ المؤلِّفَ في مرويَّاته في علمي الفقه والحديث.
* أجازه العلاّمة الشيخ محمد مصطفى المراغي شيخ الجامع الأزهر عام 1948م فيما أجازه فيه مشائخه.
عمله بالتدريس:
1/ عمل مدرسًا في معهد طابت العلمي [الأوسط] ابتداءً من عام 1949 حتى عام 1965 م وكان يدرِّس: الفقه المقارن وأصول الفقه والحديث.
2/ حلَّ مَحلَّ والده العلاّمة الشيخ عبد القادر الجيلي في حلقة العلم منذ عام 1959مـ. ولم يزل يفيدُ الطلاب فيها حتى عام 1972م قبل وفاته بعامٍ واحد.
3/ وكانت دروسه في الحلقة العلميَّة: الفقه المقارن والحديث والتصوف الإسلامي.
سنده في الطريق السماني :
سنده القادري :
أخذ الشيخ عبد المحمود [الحفيان]عن والده الشيخ الجيلي ( أبوشام ) عن والده الشيخ عبد المحمود عن الشيخ القرشي ود الزين عن الشيخ أحمد الطيب ود البشير عن الشيخ محمد عبد الكريم السمان عن االشيخ محمد طاهر المدني عن الشيخ ابن عقيلة المكي عن الشيخ محمد صادق عن الشيخ قاسم البغدادي عن الشيخ عائذ الفتاح عن الشيخ قريب الله السائح عن الشيخ علي الهدادي عن القطب الشهير الشيخ محي الدين عبد القادر الجيلاني الحسني رضي الله عنه عن الشيخ أبي سعيد علي بن المبارك المخزومي عن الشيخ أبي الحسن علي بن محمد القرشي الهكاري عن الشيخ أبي محمد الفرج بن عبد الله الطرسوسي عن الإمام أبي الفضل عبد الواحد بن عبد العزيز التميمي عن أبي بكر الشبلي عن أبي القاسم الجنيد البغدادي سيد الطائفتين عن خاله السري السقطي عن أبي محفوظ معروف الكرخي عن أبي سليمان داود الطائي عن حبيب بن محمد العجمي عن الحسن البصري عن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين عن النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم.
سنده الخلوتي :
أخذ الشيخ عبد المحمود [الحفيان]عن والده الشيخ الجيلي ( أبوشام ) عن والده الشيخ عبد المحمود عن الشيخ القرشي ود الزين عن الشيخ أحمد الطيب ود البشير عن الشيخ محمد عبد الكريم السمان عن سيدي مصطفى البكري عن سيدي عبد اللطيف الخلوتي عن سيدي مصطفى أفندي الطبراني عن سيدي علي قِرّا باشا عن سيدي إسماعيل الجرومي عن سيدي عمر الفؤادي عن سيدي مُحي الدين القسطموني عن سيدي شعبان أفندي القسطموني عن سيدي خير الدين التوقادي عن سيدي جلبي سلطان الأقسدائي عن سيدي بير محمد بهاء الدين الشيرواني عن سيدي أبو زكريا يحيى الشيرواني عن سيدي بير صدر الدين الخيالي عن سيدي الحاج عز الدين عن سيدي محمد امبرام الخلوتي عن سيدي عمر الخلوتي عن سيدي محمد الخلوتي عن سيدي إبراهيم الزاهد الجيلاني عن سيدي جمال الدين التبريزي عن سيدي شهاب الدين الشيرازي عن سيدي ركن الدين محمد النجاشي عن سيدي قطب الدين الأبهري عن سيدي أبو النجيب السهروردي عن سيدي يحيى الباكوبي عن سيدي عمر البكري عن سيدي وجيه الدين القاضي عن سيدي محمد بن محمد البكري عن سيدي محمد الدينوري عن سيدي ممشاد الدينوري عن سيدي الجنيد بن محمد سيد الطائفة البغدادي عن سيدي السري بن مُغلس السقطي عن سيدي داود بن نصير الطائي عن سيدي حبيب العجمي عن سيدي الحسن البصري عن سيدي علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم
خلافته :
وقد آلت إليه خلافة مشيخة الطريق السماني بعد وفاة والده عام 1965 م
مؤلَّفاته:
ترك عدداً من المؤلَّفات على تنوُّعٍ في المجال، والمؤلفات المطبوعة منها:
1/ كتاب الوصية.
2/ ديوان النظم البديع في مدح طه الشفيع.
3/ إجالة الفكر فيما يثبت به الصوم والفطر.
4/ الشيخ عبد القادر الجيلي حياته وآثاره: طبع الجزء الأول ونفد.
5/ النظم البديع ديوان شعر.
6/ موسوعة نظرات في التصوف الإسلامي: في تسعة مجلدات صدر منها:
* التصوف الإسلامي المصطلح والمفهوم.
* أطوار التصوف الإسلامي.
* البيئة والسماع.
ذريته المباركة :
1/الشيخ السماني - عليه رحمة الله -
2/ الشيخ الجيلي - خليفته ووارث مقامه -
3/الشيخ الطيب
4/ الشيخ السني
5/ الشيخ محمد سرور
6/ الشيخ حسن
وفاته:
انتَقل الشيخ عبد المحمود الحفيان إلى جوَار رَبِّه في يوِم الجُمُعَةِ 9 شَعْبَان عام 1393 هـ المُوافِق 7 سبتمبر عام 1973 م.
نقلا عن الفيس بوك صفحة :صلاح الدين سر الختم
ترجمة الشيخ عبد المحمود بن الشيخ الجيلي (الحفيان) بن الشيخ عبد المحمود نور الدائم
نسبه الطاهر:
هو الشيخ عبد المحمود( الحفيان) بن الشيخ عبدالقادر (الجيلى) بن الشيخ عبد المحمود بن الشيخ نور الدائم بن القطب الشيخ أحمد الطيب بن الشيخ البشير بن مالك بن الشيخ محمد بن سرور بن الحاج غناوة بن سرور بن أحمد بن إدريس بن رباط بن دياب بن منصور بن جموع بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم بن ابي الديس بن قضاعة بن عبدالله بن مسروق ويعرف ب(حرقان) بن احمد اليماني بن ابراهيم (جعل) بن ادريس بن قيس بن يمن الخزرجي (نسبة الى امه من الخزرج) بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري(نسبة الى امه من حمير) بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن علي(السجاد)بن حبر الامة وترجمان القرآن سيدنا عبدالله بن سيدنا العباس- عم رسول الله صلى الله عليه وسلم
ميلاده المبارك :
وُلِدَ بمدينة "طابت الشيخ عبد المحمود" بأرض الجزيرة بالسودان وكان مولده في يوم الأربعاء 28 ربيع أول 1337 هـ الموافق الأول من يناير عام 1919 م.
نشأته الطيبة :
نشأ الشيخ الحفيان في كنف والده إمام الدين العلامة الشيخ عبد القادر الجيلي بن الشيخ عبد المحمود , فحفظ القرآن الكريم وهو دون الخامسة عشرة من عمره بقراءة أبي عمرو بن العلاء البصري ـ رواية حفص بن عمر الدُّوري ـ على الشيخ فضل المولى بن خليفة الجموعي المُقْدَابي.
ولزم حلقة درس والده التي تخرَّج فيها عدد من العلماء الربانيين، والتي كان يعقدها عصر كلِّ يومٍ، وشارك الطلاب ما كانوا يتلقونه فيها من الدروس، كما انفرد عنهم بالدروس الخاصة التي كان يفرده بها والده. و استغنى بوالده العالم الثبت و المحقق النحرير عن طلب العلم عند غيره من الأشياخ حتى تخرَّج عليه بتميز في علوم التفسير والعقيدة و الفقه والحديث واللُّغة.
يقول الشيخ الحفيان: [وقد راقني وأنا أدرج في أثواب الصبا ما للعلماء من زي مميز - ولا يلبسه عرفاً إلا من تخرج في كليات الشريعة أو أصول الدين:
ففاتحته: [يعني والده الشيخ عبد القادر الجيلي] برغبتي في تلقي العلم في أحد معاهده الرسمية وكان ذلك في عام 1927م.
فقال: لن تجد في المعاهد علمًا تفقده هنا.
قلت: المعاهد منظَّمة والدراسة فيها نظامية.
قال: لن أجعلك تحس باضطراب في دراستك معي.
قلت: وأنا أخفي الهدف الحقيقي "الشهادة" فالكاكولة: المسيد فيه كثير من التلاميذ والفقراء، وقد تنشغل عني بهم، وقد يشغلوني عنك.
قال: إنهم جزء من منهج تعليمك، فاصبر نفسك معهم، وقد تكتسب بصحبتهم آداباً، ولن يفوتك من العلم شيء يجب أن تتعلمه.
قلت: الدراسة غير النظامية ما فيها شهادة معترف بها.
وهنا نظر إلي نظرة فاحصة ثم قال: يا ولدي ماذا تفيدك ورقة الشهادة؟ تعلَّم العلم لله يكفك ما سواه، وحصول الإنسان على الشهادة لا يدل على أنه عالم، بل قد تكون الشهادة بين أبناء هذا الزمن حجاباً عن العلم الحق، ثم هي مهما علت شهادة ورقية، واني أرجِّي منك الحصول على الشهادة الذوقية في كلية التربية التي تضمها المدرسة النبوية التي يتخرج فيها الإنسان ربانياً، وأنت معي هنا في أحدى كليات التربية النبوية التي تستوعب العلماء وغير العلماء، بل العلماء مدعوون إلى الانتماء إليها، والتخرج فيها بصورة أوكد خصوصاً حملة الشهادات الذين اكتفوا من العلم باسمه، ومن العلماء بزيهم، فدعني يا ولدي من ذكر الشهادة الورقية، ووطَّن نفسك على أن تحصل على شهادة كريمة عالية من الكرام الكاتبين، وهنا علمت أن الشيخ يطلب لي من العلم ما هو أبقى وأجدى، هذا وقد وجدت في كنف شيخ التربية ما عز وجوده من جواهر العلوم ومناهج السلوك.
الكتب التي درسها على والده:
وقد درس عليه من المتون في مجال الفقه الإسلامي:
1/ متن الرسالة. لأبي محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني.
2/ أقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك للعلامة القطب أحمد بن محمد العدوي الشهير بالدردير.
3/ مختصر خليل وهو للشيخ خليل بن إسحاق المالكي.
4/ متن الرحبية في علم الميراث للشيخ صلاح الدين يوسف بن عبد اللطيف بن الرَّحبي الشافعي الحموي.
ومن شروح مختصر خليل:
5/ الشرح الكبير للعلاَّمة بَهْرام بن عبد الله الدميري المالكي .
6/ شرح المواق للشيخ محمد بن يوسف الشهير بالمواق .
7/ وحاشية الحطاب الإمام محمد بن عبد الرحمن الأندلسي المالكي .
8/ شرح الزرقاني أبو محمد عبد الباقي بن يوسف الزُّرْقاني .
9/ حاشية الرهوني الإمام العلاّمة الشيخ محمد بن أحمد بن محمد يوسف الرُّهوني - وهي حاشية على شرح الزُّرقاني.
10/ حاشية الخرشي أبو عبد الله محمد بن عبد الله الخرشي.
11/ أقرب المسالك مع الشرح الصغير للقطب الدرديري مع حاشية الشيخ الصاوي المسماة: "بلغة السالك لأقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك".
كما قرأ عليه في جماعة من الطلاب في مجلس العلم من شروح الرسالة:
12/ كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن علي بن محمد بن محمد بن محمد بن خلف المنوفي.
13/ الفواكه الدواني.
14/ مسالك الدلالة في شرح متن الرسالة للعلامة الحافظ أحمد بن محمد بن الصديق الغُماري.
15/ الفيض الرحماني للشيخ أبي الحسن العدوي، وهي على شرح الإمام العلامة الشيخ عبد الباقي الزرقاني على متن العزية.
16/ مدونة الإمام مالك إلى باب البيوع.
17/ شرح المهذب والمتن للعلامة أبي إسحاق إبراهيم الشيرازي الشافعي المتوفى والشرح للعلامة الرباني يحي بن شرف النووي ثم من بعده الإمام المجتهد ذو النظر الشافي العلامة تقي الدين علي بن عبد الكافي المشهور بالسُّبْكِي وشرح منه اليسير بأسلوب حديثي متين فيه الكثير من غرر الفوائد وغرائب الفرائد.
دراسته في كتب السنة:
قرأ على والده أمهات كتب السنة رواية ودراية، وكان والده قد ترك مكتبة ضخمة في علم الحديث تحوي كل ما عرف من مشاهير كتب السنة وشروحها
18/ كتاب المغني والشرح الكبير لابن قدامه الحنبلي. أبو محمد عبد الله بن أحمد ابن محمد بن قدامة.
19/ قطعة من مخطوط الاستذكار لابن عبد البر. أبو عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري، القرطبي، المالكي.
20/ بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد الحفيد. أبو الوليد محمد بن أبي القاسم أحمد بن شيخ المالكية العلامة المفتي أبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي المالكي.
21/ الدُّرُ الثَّمِينُ والمَوْرِدُ المَعِينُ للعالمِ العَلاَّمَةِ الشَّـيْخِ مُحَمَّد بنِ أحْمَدْ بنِ مُحَمَّد مَيَّارَة وهو شرح للمرشد المُعين للشيخ أحمد بن عاشر المتوفى وغيرها من مختلف كتب الفقه
دراسته في علوم اللغة:
وقرأ على والده أمهات كتب اللغة في مجال النحو والصرف والبلاغة قال: وقد ساعدنا على إتقان اللغة العربية والحرص عليها هذه البيئة الشاعرة التي يمتاز أهلها: برهافة الحسِّ، وسلامة التَّلقِّي، ورفعة الذوق.
مجالسته لبعض العلماء:
* التحق بمعهد طابت العلمي الذي أنشأه والده العلاّمة الشيخ عبد القادر الجيلى بن الشيخ عبد المحمود بن الشيخ نور الدائم عام 1355 هـ الموافق 1937 م وقد التحق الأستاذ الحفيان بهذا المعهد عام إنشائه، وكان عمره يومذاك ثمانية عشر عاماً.
* كما جالس العلاّمة الشيخ عبد الله الخبير في زيارته للعلاّمة الشيخ الجيلى وأفاد منه في علم الأصول و العقيدة.
* وجالس العلاّمة العارف بالله الشيخ محمد الحافظ بن سالم التجاني [المصري] عام زيارته لطابت عام 1948 مـ. وقد أجاز الشيخُ محمد الحافظ المؤلِّفَ في مرويَّاته في علمي الفقه والحديث.
* أجازه العلاّمة الشيخ محمد مصطفى المراغي شيخ الجامع الأزهر عام 1948م فيما أجازه فيه مشائخه.
عمله بالتدريس:
1/ عمل مدرسًا في معهد طابت العلمي [الأوسط] ابتداءً من عام 1949 حتى عام 1965 م وكان يدرِّس: الفقه المقارن وأصول الفقه والحديث.
2/ حلَّ مَحلَّ والده العلاّمة الشيخ عبد القادر الجيلي في حلقة العلم منذ عام 1959مـ. ولم يزل يفيدُ الطلاب فيها حتى عام 1972م قبل وفاته بعامٍ واحد.
3/ وكانت دروسه في الحلقة العلميَّة: الفقه المقارن والحديث والتصوف الإسلامي.
سنده في الطريق السماني :
سنده القادري :
أخذ الشيخ عبد المحمود [الحفيان]عن والده الشيخ الجيلي ( أبوشام ) عن والده الشيخ عبد المحمود عن الشيخ القرشي ود الزين عن الشيخ أحمد الطيب ود البشير عن الشيخ محمد عبد الكريم السمان عن االشيخ محمد طاهر المدني عن الشيخ ابن عقيلة المكي عن الشيخ محمد صادق عن الشيخ قاسم البغدادي عن الشيخ عائذ الفتاح عن الشيخ قريب الله السائح عن الشيخ علي الهدادي عن القطب الشهير الشيخ محي الدين عبد القادر الجيلاني الحسني رضي الله عنه عن الشيخ أبي سعيد علي بن المبارك المخزومي عن الشيخ أبي الحسن علي بن محمد القرشي الهكاري عن الشيخ أبي محمد الفرج بن عبد الله الطرسوسي عن الإمام أبي الفضل عبد الواحد بن عبد العزيز التميمي عن أبي بكر الشبلي عن أبي القاسم الجنيد البغدادي سيد الطائفتين عن خاله السري السقطي عن أبي محفوظ معروف الكرخي عن أبي سليمان داود الطائي عن حبيب بن محمد العجمي عن الحسن البصري عن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين عن النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم.
سنده الخلوتي :
أخذ الشيخ عبد المحمود [الحفيان]عن والده الشيخ الجيلي ( أبوشام ) عن والده الشيخ عبد المحمود عن الشيخ القرشي ود الزين عن الشيخ أحمد الطيب ود البشير عن الشيخ محمد عبد الكريم السمان عن سيدي مصطفى البكري عن سيدي عبد اللطيف الخلوتي عن سيدي مصطفى أفندي الطبراني عن سيدي علي قِرّا باشا عن سيدي إسماعيل الجرومي عن سيدي عمر الفؤادي عن سيدي مُحي الدين القسطموني عن سيدي شعبان أفندي القسطموني عن سيدي خير الدين التوقادي عن سيدي جلبي سلطان الأقسدائي عن سيدي بير محمد بهاء الدين الشيرواني عن سيدي أبو زكريا يحيى الشيرواني عن سيدي بير صدر الدين الخيالي عن سيدي الحاج عز الدين عن سيدي محمد امبرام الخلوتي عن سيدي عمر الخلوتي عن سيدي محمد الخلوتي عن سيدي إبراهيم الزاهد الجيلاني عن سيدي جمال الدين التبريزي عن سيدي شهاب الدين الشيرازي عن سيدي ركن الدين محمد النجاشي عن سيدي قطب الدين الأبهري عن سيدي أبو النجيب السهروردي عن سيدي يحيى الباكوبي عن سيدي عمر البكري عن سيدي وجيه الدين القاضي عن سيدي محمد بن محمد البكري عن سيدي محمد الدينوري عن سيدي ممشاد الدينوري عن سيدي الجنيد بن محمد سيد الطائفة البغدادي عن سيدي السري بن مُغلس السقطي عن سيدي داود بن نصير الطائي عن سيدي حبيب العجمي عن سيدي الحسن البصري عن سيدي علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم
خلافته :
وقد آلت إليه خلافة مشيخة الطريق السماني بعد وفاة والده عام 1965 م
مؤلَّفاته:
ترك عدداً من المؤلَّفات على تنوُّعٍ في المجال، والمؤلفات المطبوعة منها:
1/ كتاب الوصية.
2/ ديوان النظم البديع في مدح طه الشفيع.
3/ إجالة الفكر فيما يثبت به الصوم والفطر.
4/ الشيخ عبد القادر الجيلي حياته وآثاره: طبع الجزء الأول ونفد.
5/ النظم البديع ديوان شعر.
6/ موسوعة نظرات في التصوف الإسلامي: في تسعة مجلدات صدر منها:
* التصوف الإسلامي المصطلح والمفهوم.
* أطوار التصوف الإسلامي.
* البيئة والسماع.
ذريته المباركة :
1/الشيخ السماني - عليه رحمة الله -
2/ الشيخ الجيلي - خليفته ووارث مقامه -
3/الشيخ الطيب
4/ الشيخ السني
5/ الشيخ محمد سرور
6/ الشيخ حسن
وفاته:
انتَقل الشيخ عبد المحمود الحفيان إلى جوَار رَبِّه في يوِم الجُمُعَةِ 9 شَعْبَان عام 1393 هـ المُوافِق 7 سبتمبر عام 1973 م.
نقلا عن الفيس بوك صفحة :صلاح الدين سر الختم
رد: ترجمة الشيخ عبد المحمود نور الدائم
من تلامذة الأستاذ الشيخ عبد المحمود الشيخ محمداحمد كبيش رضى الله عنه وهو الذى اسماه المعطر والمبطر واديب الادباء وابوحقين وارسله الى معقل اهله بالنيل الابيض وقال القلوب ادمست لانهم اكلوا لحوم ابارقيط والفحل وسط اماتو واوصى الاستاذ ان يدخل ضمن ورثته
ونزل فى بادى الامر باهله بام حجير قرب الشكينيبه والجدير فى الذكر فهو فى النسب ابن خالة الشيخ عبدالباقى المكاشفى .واسس مسيده بالخلوات ودكبيش قرب القطينة .والان يشرف على المسيد والخلاوى والمسجد ابنه
الشيخ احمد بن الشيخ محمد احمد كبيش
ونزل فى بادى الامر باهله بام حجير قرب الشكينيبه والجدير فى الذكر فهو فى النسب ابن خالة الشيخ عبدالباقى المكاشفى .واسس مسيده بالخلوات ودكبيش قرب القطينة .والان يشرف على المسيد والخلاوى والمسجد ابنه
الشيخ احمد بن الشيخ محمد احمد كبيش
مواضيع مماثلة
» ترجمة سيدي الشيخ عبد الباقي بن الشيخ حمد النيل(أزرق طيبة)
» ترجمة الشيخ الحسين ولد صباحي المحسي ؛ راجل (شبونة الشيخ الحسين)
» مـقـدمــة المحـقـق د. عوض كمبال
» ترجمة الشيخ اسماعيل الولي
» ترجمة الشيخ أحمد ود سليمان (ديم أبو سعد)
» ترجمة الشيخ الحسين ولد صباحي المحسي ؛ راجل (شبونة الشيخ الحسين)
» مـقـدمــة المحـقـق د. عوض كمبال
» ترجمة الشيخ اسماعيل الولي
» ترجمة الشيخ أحمد ود سليمان (ديم أبو سعد)
منتدى الطريقة البدرية القادرية بأمضبان :: منتدى الثقافة الاسلامية :: الأئمة والعلماء والأولياء والصالحين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 1:00 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» أبكار أبونا الشيخ ابراهيم الكباشي
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 12:41 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» ترجمة الشيخ محمد ود البخاري ساكن المدينة المنورة
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 12:23 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» سيرة سيدنا ومولانا الأستاذ الشيخ إدريس أب فركة
السبت مايو 07, 2016 10:54 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» ترجمة الشيخ الحسين ولد صباحي المحسي ؛ راجل (شبونة الشيخ الحسين)
السبت مايو 07, 2016 10:50 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» ترجمة الشيخ الطيب الحاج الصديق ود بدر (ود السائح)
الإثنين أكتوبر 26, 2015 12:00 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» الجيلي يا الجيلي الآن بدرنا الساكن أم ضبان
الإثنين أكتوبر 26, 2015 11:54 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» لله أقـــــوام نعيمهم القرب
الإثنين أكتوبر 26, 2015 10:14 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» دلائل الخيرات في الصلوات على سيد السادات
الإثنين أكتوبر 26, 2015 9:24 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ