منتدى الطريقة البدرية القادرية بأمضبان
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ؛ وجودكم معنا يسعدنا ويشرفنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الطريقة البدرية القادرية بأمضبان
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ؛ وجودكم معنا يسعدنا ويشرفنا
منتدى الطريقة البدرية القادرية بأمضبان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ترجمة سيدي الشيخ عبد الباقي بن الشيخ حمد النيل(أزرق طيبة)
الذكر في عصر الجمعة (العصرية) Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2016 1:00 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» أبكار أبونا الشيخ ابراهيم الكباشي
الذكر في عصر الجمعة (العصرية) Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2016 12:41 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» ترجمة الشيخ محمد ود البخاري ساكن المدينة المنورة
الذكر في عصر الجمعة (العصرية) Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2016 12:23 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» سيرة سيدنا ومولانا الأستاذ الشيخ إدريس أب فركة
الذكر في عصر الجمعة (العصرية) Emptyالسبت مايو 07, 2016 10:54 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» ترجمة الشيخ الحسين ولد صباحي المحسي ؛ راجل (شبونة الشيخ الحسين)
الذكر في عصر الجمعة (العصرية) Emptyالسبت مايو 07, 2016 10:50 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» ترجمة الشيخ الطيب الحاج الصديق ود بدر (ود السائح)
الذكر في عصر الجمعة (العصرية) Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2015 12:00 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» الجيلي يا الجيلي الآن بدرنا الساكن أم ضبان
الذكر في عصر الجمعة (العصرية) Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2015 11:54 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» لله أقـــــوام نعيمهم القرب
الذكر في عصر الجمعة (العصرية) Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2015 10:14 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» دلائل الخيرات في الصلوات على سيد السادات
الذكر في عصر الجمعة (العصرية) Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2015 9:24 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

الذكر في عصر الجمعة (العصرية)

اذهب الى الأسفل

الذكر في عصر الجمعة (العصرية) Empty الذكر في عصر الجمعة (العصرية)

مُساهمة من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ الأحد ديسمبر 25, 2011 10:39 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الذكر في عصر الجمعة

من معاني الذكر التهليلُ والتكبيرُ وذكرُ الله بأسمائهِ الحُسنى ،

وَقد أمر القرآن بالذكر في آياتٍ كثيرة ، كما أمرنا أن نَدْعُوَا اللهَ أو ندعوا الرحمن ، قال عزّ وجل :

(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى) ..
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا)
( فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ)

وغيرهن من الآيات.


ثانياً : القول في الذكر في جماعة :

قال تعالى :
(فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا )
، يذكر ابن كثير في تفسيرهذه الآية ، رافعاً حديثاً عن أبي أراكة عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه يصف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" فإذا أصبحوا فذكروا الله مادوا (أي تحركوا) كما يميد الشجر في يوم الريح ، وهملت عيونهم حتى تبتل – والله – ثيابهم " .

وورد عن النبيِّ مما يشجع على رفع الأصوات بالذكر في قوله صلى الله عليه وسلم :

" جاءني جبريل فقال : مُر أصحابك أن يرفعوا أصواتهم بالتكبير" .

وكان سيدنا سلمان الفارسي في عصابة يذكرون ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما كنتم تقولون ؟ قلنا : نذكر الله ، قال "إني رأيت الرحمة تتنزل عليكم فأحببت أن أشارككم فيها " .

وجاء في مسند أبي داؤود أنه صلى الله عليه وسلم قال :

" لئن أقعدُ مع قومٍ يذكرون الله تعالى من صلاة الغداة حتى تطلع الشمس أحب إليّ من أن أعتق رقبة من ولد إسماعيل "..

وورد في صحيح مسلم عن معاوية رضي الله عنه قال :

" خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على حلقة من أصحابه ، فقال :

" ما أجلسكم ؟ قالوا : جلسنا نذكر الله تعالى ونحمده على ما هدانا للإسلام ، ومنّ علينا به ، قال :

"والله وما أجلسكم إلا ذاك (كررها ثلاثاً) ثم قال :

" أما أني لم أستحلفكم تهمة لكم ، ولكن أتاني جبريل فأخبرني أن الله يباهي بكم الملائكة " .



ثالثاً : القول في فضل الجمعة : مما جاء في فضل الجمعةِ :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة ، فيه خلق آدم ، وفيه أُهِبطَ ، وفيه ِتيبَ عليه ، وفيه مات ، وفيه تقوم الساعة ، وما من دابة وهي مصبحة يوم الجمعة من حين يصبح حتى تطلع الشمس شفقاً من الساعة إلا الجنّ والإنس ، وفيها ساعة لا يُصادفها عبد” مسلم وهو يصلي يسأل شيئاً إلا أعطاه إياه"..


وقال صلى الله عليه وسلم :

" في يوم الجمعة اثنتا عشر ساعة لا يوجد عبد مسلم سأل الله تعالى شيئاًً إلا أتاه أياه" .


وقال صلى الله عليه وسلم :

" إن أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فيه خلق آدم وفيه قُبض وفيه النفخة وفيه الصعقة ، فأكثروا من الصلاة عليّ فيه ، فإن الصلاة فيه معروضة عليّ . ومن صلى عليّ يوم الجمعة صلاةً واحدةً صلى اللهُ عليه وملائكته ألف صلاةٍ ، وكُتبَتْ لهُ ألفَ حسنَةٍ ، وحطت عنه ألفُ خطيئة ، ورُفعَتْ له ألف دَرَجة".



رابعاً : القول في فضل عصر الجمعة :

ذكر أبو داؤود في مسنده ، قال صلى الله عليه وسلم :

" لئن أقعدَ مع قومٍ يذكرون الله تَعالى من صلاةِ العصرِ حتى تغرب الشمس ، أحب إلىّ من عتق رقبة فيه" .


وورد في الحديث القدسي إن الله عزّ وجل يقول :

"عبدي أذكرني بعد الصبح ساعةً وبعد العصر ساعة ً أكفك ما بينهما ".


ذكر الإمام مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذكر فضل الجمعة قوله :

" إن فيها ساعة لا يوافيها عبد” مسلم وهو قائم” يُصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه أياه".

ويحدد النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم هذه الساعة في يوم الجمعة بقوله :

" إن الساعة التي يُتَحَرَّى فيها الدُّعاء يوم الجمعة ، هي آخر ساعة منْ يومِ الجمعة".


وقوله صلى الله عليه وسلم : ( وهو قائم يصلي) لا يتنافى مع قوله رضي الله عنه:" إذا طلع حاجب الشمس فَدَعوا الصلاة حتى تَبرز وإذا غاب حاجب الشمس فَدَعوا الصلاة حتى تغيب ، ولا تحيّنُوا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها ، فإنها تطلع بين قرني الشيطان " رواه البخاري.


وقد جاء في تفسير الصحابي عبد الله بن سلام لقوله صلى الله عليه وسلم :" إن الساعة التي لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه أياه " هي آخر ساعة من يوم الجمعة . فقال له أبو هريرة : كيف تكون آخر ساعة والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يصادفها عبد مسلم وهو قائم يصلي وهي ساعة لا صلاة فيها فقال : عبد الله بن سلام : ألم يقل النبيُّ صلى الله عليه وسلم : "من جلس مجلساً ينتظر فيه الصلاة فهو في صلاة حتى يصلي .." صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.



خامساً : القول في الوقوف والذكر في عصر الجمعة:

مما تقدم يتبين لنا أن الوقوفَ على حلقات الذكر في هذه الساعة ، هو بمثابة الصلاة ، كما ينص على ذلك الحديث الشريف ، ومجلس الذكر الذي يقف فيه المسلم منتظراً فيه الصلاة في عصر الجمعة فالواقف فيه في صلاة حتى يحين موعد صلاة المغرب ، علاوة على فضل الساعة بعد العصر والتي ذكرها النبيُّ صلى الله عليه وسلم : " لايوافيها عبد مسلم يسأل الله إلا أعطاه ". فالرسول صلى الله عليه وسلم يأمرنا بالقيام في هذه الساعة قبل مغيب الجمعة ذكراً وصلاة ودعاء مستجاباً " إن الساعة التي يتحرى فيها الدعاء يوم الجمعة هي آخر ساعة في يوم الجمعة ".


سادساً : القول في (عصري الجمعة) بمسجد الشيخ العبيد ود بدر:-

يقول الفقير إلى الله الشيخ العبيد ود بدر : " سألت الله أربعة لا تغيب عن مسجدي : (القرآن ، والآذان ، قدح الضيفان، وطبل الجيلان) . والجيلان هو الشيخ عبدالقادر الجيلاني القطب البغدادي والذي أقر الأمام أحمد بن تيمية في كتابه العقيدة الواسطية بولايته ومكاشفاته وكراماته. وقوله طبل الجيلان إشارة إلى ذكر عصر الجمعة الذي أصبح راتباً في مسجد الشيخ العبيد لقرنين من الزمان ، ذلك الذكر الذي يُفتَتًحُ بكلمة التوحيد ، (أعلم أنه لا إله إلا الله ) ، ويختتم بقوله تعالى : { سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ * وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }.

روي عن الإمام علي كرم الله وجهه قوله " من أحب أن يكتال بالمكيال الأوفى من الأجر ، فليكن آخر كلامه من مجلسه { سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ * وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }.


أيها الأخوان والأحباب ، ندعوكم على المواظبة والحضور (لذكرعصر الجمعة ) حتى تكتالوا بالمكيال الأوفى من الأجر ، ولله الفضل أولاً وآخراً وهو الهادي إلى سواء السبيل .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

كتبها :عمر السيد الطيب العباس بدر
وكيل حلقات الذكر بمسجد الشيخ العبيد ودبدر بأم ضوبان
حسب الرسول الطيب الشيخ
حسب الرسول الطيب الشيخ
Admin

عدد المساهمات : 598
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

https://omdoban.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى