بحـث
المواضيع الأخيرة
أهل الطريق
منتدى الطريقة البدرية القادرية بأمضبان :: منتدى الثقافة الاسلامية :: التصوف الاسلامي وعلم الأخلاق والرقائق
صفحة 1 من اصل 1
أهل الطريق
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
أشتهر بعض الصحابة رضي الله عنهم بنهج تقشفي ارتضوه لأنفسهم اختيارا ولم يحملوا غيرهم عليه ولا قالوا هذا هو الحق المحض وما سواه باطل وقام بعض التابعين على اثرهم في ذلك ثم الذين يلونهم وهكذا حتى تشكلت مدرسة اصطلح على تسميتهم بالصوفية نأت بنفسها عن الصراعات السياسية والفقهية واقتصروا على الاشتراك في الجهاد والمغازي وتذكية أنفسهم بأنواع العبادات والقربات التي لا يستطيعها الا أولو العزم من العلماء العاملين وتلقت الامة ذلك منهم بالقبول وكثر محبوهم ومعتقدو الخير فيهم وقاصدوهم استلهاما لتجربتهم فنشأ عن ذلك أقامة المساجد والرباطات الخاصة بهم وقاموا بضبط مناهجهم وتمحيص تجاربهم حتى أستوى من ذلك السند الصوفي وهو اجازة في التربية والارشاد تعطى لمستحقها الذي تأهل لها ليقوم بدوره في التربية والارشاد، ولقد سار هذا الامر على يد علماء ربانيون قاموا عليه في تجرد عظيم قل أن يجود بمثله التأريخ؛ حيث ركلوا أسباب الدعة والراحة وكرامات المناصب وصولجان السلطة وظلال المال؛ وهاجروا الي الناس في الاصقاع البعيدة والاحوال الشديدة؛ حاملين معهم رسالة الاسلام والقرءآن والسنة، فنشروا الاسلام في جهات العالم المختلفة وأسلم على أيديهم مئات الالوف وعشرات الملايين، ولا ينكر هذا الا مكابر0 وقد أعانهم الله جلت قدرته بكرامات وخوارق ظهرت على أيديهم فكانت سببا لتثبيت محبيهم وتابعيهم، وهم لم يحرصوا عليها ولم يرغبوا في اظهارها الا بقدر اظهار شكر المنعم المتفضل؛ ولما كان الجهل متفشيا وعواقب التعصب والادعاء غير مأمونة أشاروا الي ان كل ما ينقل عنهم مالم يوافق الكتاب والسنة يضرب به عرض الحائط، فذهبوا بذلك راضيين ومرضيين0
والآن كل سند صوفي له بقية وآثار وجماعة يقومون على سننه لا يضرهم من خالفهم ولا يدعون أنهم الحق الأوحد وما سواهم باطل؛ بل هم جماعة مجتهدة وفق رؤيتها؛ ومسئولة أمام خياراتها؛ تنحدر من ماضي عريق وتستشرف المستقبل والطريق0
والآن أصبحت الثقافة الصوفية متاحة لكل راغب؛ شأنها شأن غيرها من العلوم، يأخذ بحظ منها كل بحسب رغبته وهمته واستعداده لا يحجبها شرط ولا تحتكرها جماعه؛ انها ثقافة الزهد والترقي بأنواع القربات والعبادات والتحلي بمحاسن الاخلاق والصفات؛ فمن وجد الشيخ والجماعة فهو متحيز الى فئة؛ ومن لم يجد فهو كمن رأى وحده هلال رمضان؛ صام وان أفطر الآخرون0
أشتهر بعض الصحابة رضي الله عنهم بنهج تقشفي ارتضوه لأنفسهم اختيارا ولم يحملوا غيرهم عليه ولا قالوا هذا هو الحق المحض وما سواه باطل وقام بعض التابعين على اثرهم في ذلك ثم الذين يلونهم وهكذا حتى تشكلت مدرسة اصطلح على تسميتهم بالصوفية نأت بنفسها عن الصراعات السياسية والفقهية واقتصروا على الاشتراك في الجهاد والمغازي وتذكية أنفسهم بأنواع العبادات والقربات التي لا يستطيعها الا أولو العزم من العلماء العاملين وتلقت الامة ذلك منهم بالقبول وكثر محبوهم ومعتقدو الخير فيهم وقاصدوهم استلهاما لتجربتهم فنشأ عن ذلك أقامة المساجد والرباطات الخاصة بهم وقاموا بضبط مناهجهم وتمحيص تجاربهم حتى أستوى من ذلك السند الصوفي وهو اجازة في التربية والارشاد تعطى لمستحقها الذي تأهل لها ليقوم بدوره في التربية والارشاد، ولقد سار هذا الامر على يد علماء ربانيون قاموا عليه في تجرد عظيم قل أن يجود بمثله التأريخ؛ حيث ركلوا أسباب الدعة والراحة وكرامات المناصب وصولجان السلطة وظلال المال؛ وهاجروا الي الناس في الاصقاع البعيدة والاحوال الشديدة؛ حاملين معهم رسالة الاسلام والقرءآن والسنة، فنشروا الاسلام في جهات العالم المختلفة وأسلم على أيديهم مئات الالوف وعشرات الملايين، ولا ينكر هذا الا مكابر0 وقد أعانهم الله جلت قدرته بكرامات وخوارق ظهرت على أيديهم فكانت سببا لتثبيت محبيهم وتابعيهم، وهم لم يحرصوا عليها ولم يرغبوا في اظهارها الا بقدر اظهار شكر المنعم المتفضل؛ ولما كان الجهل متفشيا وعواقب التعصب والادعاء غير مأمونة أشاروا الي ان كل ما ينقل عنهم مالم يوافق الكتاب والسنة يضرب به عرض الحائط، فذهبوا بذلك راضيين ومرضيين0
والآن كل سند صوفي له بقية وآثار وجماعة يقومون على سننه لا يضرهم من خالفهم ولا يدعون أنهم الحق الأوحد وما سواهم باطل؛ بل هم جماعة مجتهدة وفق رؤيتها؛ ومسئولة أمام خياراتها؛ تنحدر من ماضي عريق وتستشرف المستقبل والطريق0
والآن أصبحت الثقافة الصوفية متاحة لكل راغب؛ شأنها شأن غيرها من العلوم، يأخذ بحظ منها كل بحسب رغبته وهمته واستعداده لا يحجبها شرط ولا تحتكرها جماعه؛ انها ثقافة الزهد والترقي بأنواع القربات والعبادات والتحلي بمحاسن الاخلاق والصفات؛ فمن وجد الشيخ والجماعة فهو متحيز الى فئة؛ ومن لم يجد فهو كمن رأى وحده هلال رمضان؛ صام وان أفطر الآخرون0
حفيد الرشيد- عضو ممتاز
- عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
منتدى الطريقة البدرية القادرية بأمضبان :: منتدى الثقافة الاسلامية :: التصوف الاسلامي وعلم الأخلاق والرقائق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 1:00 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» أبكار أبونا الشيخ ابراهيم الكباشي
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 12:41 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» ترجمة الشيخ محمد ود البخاري ساكن المدينة المنورة
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 12:23 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» سيرة سيدنا ومولانا الأستاذ الشيخ إدريس أب فركة
السبت مايو 07, 2016 10:54 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» ترجمة الشيخ الحسين ولد صباحي المحسي ؛ راجل (شبونة الشيخ الحسين)
السبت مايو 07, 2016 10:50 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» ترجمة الشيخ الطيب الحاج الصديق ود بدر (ود السائح)
الإثنين أكتوبر 26, 2015 12:00 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» الجيلي يا الجيلي الآن بدرنا الساكن أم ضبان
الإثنين أكتوبر 26, 2015 11:54 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» لله أقـــــوام نعيمهم القرب
الإثنين أكتوبر 26, 2015 10:14 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» دلائل الخيرات في الصلوات على سيد السادات
الإثنين أكتوبر 26, 2015 9:24 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ