بحـث
المواضيع الأخيرة
كلمة عامة في التصوف
منتدى الطريقة البدرية القادرية بأمضبان :: منتدى الثقافة الاسلامية :: التصوف الاسلامي وعلم الأخلاق والرقائق
صفحة 1 من اصل 1
كلمة عامة في التصوف
بسم الله الرحمن الرحيم
كلمة عامة في التصوف
نشأ علم التصوف ونضج في العصر العباسي الثالث، وهو من العلوم الشرعية الحادثة. وأصله العكوف على العبادة والانقطاع إلى الله تعالي، والاعراض عن زخرف الدنيا وزينتها والزهد فيها من لذة ومال وجاه، والانفراد عن الخلق في الخلوة والعبادة.
واختلف علماء الإسلام في أصل كلمة التصوف أو الصوفية. فقال جماعة باشتقاقها من الصفاء أو الصفة وقال آخرون غير ذلك، ويرى ابن خلدون أن اشتقاقها من الصوف أقرب إلى الصواب. ونحن نعتقد أنها مشتقة من كلمة ثيوصوفيا اليونانية ومعناها الحكمة الإلهية. والصوفي هو الحكيم الذي يطلب الحكمة الإلهية ويسعي لها، والوصول إلى الحقيقة الإلهية هو غاية الصوفي أو المتوصف.
وكثيرون هم السائحون في الفيافي، يجتازون الآفاق بطاقة بشرية فوق العادة، ويسيحون في أجواء الكون بخوارق وأمور تفوق العادة مما يجعل عامة الناس يتهيأون لنسج الحكايا والقصص.
فالصوفية مكلفون بالريادة وحسن القيادة وإثبات أركان الإيمان، وتخليص الناس من الجهل والخروج بهم من ظلمات أنفسهم إلى نور الدنيا ونعيم الآخرة.
والكيان الصوفي عندنا لا نستطيع تحديد معالمه ولا نجزم بأمر من أموره ويصعب علينا الغور في دواخله. فالمتصوف قديس وقد يقدسه العامة وتلك منقصة، وهو رائد وقد يتبعه الخاصة، وهو وارث ومورث، يصنع ما عجز عنه سواه، ونحن نملك وعياً مزدوجاً تجاه الصوفي وبخاصة فإنه ليس برسول ولا نبي، ولكنه أيضاً فوق مرتبة الذين يمشون في الأسواق. فالصوفي عالم في علمه، متمكن في إتجاهه، واثق من مهامه، ثابت الجنان إتكاء على علم موروث ومكتسب.
والصوفية عندنا في السودان هم أهل اللالوبة والمقلوبة والتقروبة، هم أهل المحاية والدواية والعباية، هم أهل الحضرة والنضرة والنظرة، هم أهل التوبة والحوبة والأوبة، هم أهل المدد والسند والعدد، هم المريدون والأخوان والأحباب هم الجبة والمرقوعة والجلباب، هم القادرية والعركيون والسناهير والصادقاب، هم الدسوقية والسمانية والمكاشفية والكباشية والصابوناب، هم الأدارسة والمراغنة والإسماعيلية والعجيمية والبدراب، هم البدوية والرفاعية وأما جد بربر وعووضة القارح والبلياب، هم حاج الماحي والهندي وود حاج وحياتي وأب شريعة والعاقب العقاب، هم الجعلي والقلوباوي والمهدي وود حسونة وود الأرباب، هم أبقرون وتور الأراك والفادني وود الترابي وسائر مداح الجناب، هم راجل الكريدة والبرعي وطيب القوم وقريب الله وزين العابدين أعالي الأنساب، هم ود العجوز وناس كركوج وود أم مريوم وأم حقين وأنوار القباب، هم ود بانقا وبربر وأبفروع وأنسام طابت وكل من طاب، هم المخفيون بظهورهم والظاهرون بخفائهم، هم أهل الأبنية والجزولية والسيفي والأحزاب.
نقلا عن منتديات الجريف غرب (سيرة الشيخ صباحي الأزرق)
كلمة عامة في التصوف
نشأ علم التصوف ونضج في العصر العباسي الثالث، وهو من العلوم الشرعية الحادثة. وأصله العكوف على العبادة والانقطاع إلى الله تعالي، والاعراض عن زخرف الدنيا وزينتها والزهد فيها من لذة ومال وجاه، والانفراد عن الخلق في الخلوة والعبادة.
واختلف علماء الإسلام في أصل كلمة التصوف أو الصوفية. فقال جماعة باشتقاقها من الصفاء أو الصفة وقال آخرون غير ذلك، ويرى ابن خلدون أن اشتقاقها من الصوف أقرب إلى الصواب. ونحن نعتقد أنها مشتقة من كلمة ثيوصوفيا اليونانية ومعناها الحكمة الإلهية. والصوفي هو الحكيم الذي يطلب الحكمة الإلهية ويسعي لها، والوصول إلى الحقيقة الإلهية هو غاية الصوفي أو المتوصف.
وكثيرون هم السائحون في الفيافي، يجتازون الآفاق بطاقة بشرية فوق العادة، ويسيحون في أجواء الكون بخوارق وأمور تفوق العادة مما يجعل عامة الناس يتهيأون لنسج الحكايا والقصص.
فالصوفية مكلفون بالريادة وحسن القيادة وإثبات أركان الإيمان، وتخليص الناس من الجهل والخروج بهم من ظلمات أنفسهم إلى نور الدنيا ونعيم الآخرة.
والكيان الصوفي عندنا لا نستطيع تحديد معالمه ولا نجزم بأمر من أموره ويصعب علينا الغور في دواخله. فالمتصوف قديس وقد يقدسه العامة وتلك منقصة، وهو رائد وقد يتبعه الخاصة، وهو وارث ومورث، يصنع ما عجز عنه سواه، ونحن نملك وعياً مزدوجاً تجاه الصوفي وبخاصة فإنه ليس برسول ولا نبي، ولكنه أيضاً فوق مرتبة الذين يمشون في الأسواق. فالصوفي عالم في علمه، متمكن في إتجاهه، واثق من مهامه، ثابت الجنان إتكاء على علم موروث ومكتسب.
والصوفية عندنا في السودان هم أهل اللالوبة والمقلوبة والتقروبة، هم أهل المحاية والدواية والعباية، هم أهل الحضرة والنضرة والنظرة، هم أهل التوبة والحوبة والأوبة، هم أهل المدد والسند والعدد، هم المريدون والأخوان والأحباب هم الجبة والمرقوعة والجلباب، هم القادرية والعركيون والسناهير والصادقاب، هم الدسوقية والسمانية والمكاشفية والكباشية والصابوناب، هم الأدارسة والمراغنة والإسماعيلية والعجيمية والبدراب، هم البدوية والرفاعية وأما جد بربر وعووضة القارح والبلياب، هم حاج الماحي والهندي وود حاج وحياتي وأب شريعة والعاقب العقاب، هم الجعلي والقلوباوي والمهدي وود حسونة وود الأرباب، هم أبقرون وتور الأراك والفادني وود الترابي وسائر مداح الجناب، هم راجل الكريدة والبرعي وطيب القوم وقريب الله وزين العابدين أعالي الأنساب، هم ود العجوز وناس كركوج وود أم مريوم وأم حقين وأنوار القباب، هم ود بانقا وبربر وأبفروع وأنسام طابت وكل من طاب، هم المخفيون بظهورهم والظاهرون بخفائهم، هم أهل الأبنية والجزولية والسيفي والأحزاب.
نقلا عن منتديات الجريف غرب (سيرة الشيخ صباحي الأزرق)
hsbelrasool.bdr- عضو شرف المنتدى
- عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
مواضيع مماثلة
» التصوف - ملمح تأريخي -
» رأي الأئمة الأربعة في التصوف
» دور التصوف والطرق الصوفية فى المجتمع السوداني
» مؤتمر التصوف الاسلامي بالقاهرة
» دراسات في التصوف، في الشأن العام و الخاص
» رأي الأئمة الأربعة في التصوف
» دور التصوف والطرق الصوفية فى المجتمع السوداني
» مؤتمر التصوف الاسلامي بالقاهرة
» دراسات في التصوف، في الشأن العام و الخاص
منتدى الطريقة البدرية القادرية بأمضبان :: منتدى الثقافة الاسلامية :: التصوف الاسلامي وعلم الأخلاق والرقائق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 1:00 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» أبكار أبونا الشيخ ابراهيم الكباشي
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 12:41 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» ترجمة الشيخ محمد ود البخاري ساكن المدينة المنورة
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 12:23 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» سيرة سيدنا ومولانا الأستاذ الشيخ إدريس أب فركة
السبت مايو 07, 2016 10:54 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» ترجمة الشيخ الحسين ولد صباحي المحسي ؛ راجل (شبونة الشيخ الحسين)
السبت مايو 07, 2016 10:50 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» ترجمة الشيخ الطيب الحاج الصديق ود بدر (ود السائح)
الإثنين أكتوبر 26, 2015 12:00 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» الجيلي يا الجيلي الآن بدرنا الساكن أم ضبان
الإثنين أكتوبر 26, 2015 11:54 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» لله أقـــــوام نعيمهم القرب
الإثنين أكتوبر 26, 2015 10:14 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» دلائل الخيرات في الصلوات على سيد السادات
الإثنين أكتوبر 26, 2015 9:24 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ