منتدى الطريقة البدرية القادرية بأمضبان
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ؛ وجودكم معنا يسعدنا ويشرفنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الطريقة البدرية القادرية بأمضبان
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ؛ وجودكم معنا يسعدنا ويشرفنا
منتدى الطريقة البدرية القادرية بأمضبان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ترجمة سيدي الشيخ عبد الباقي بن الشيخ حمد النيل(أزرق طيبة)
في معرفة التلميذ الصادق والتلميذ الكاذب Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2016 1:00 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» أبكار أبونا الشيخ ابراهيم الكباشي
في معرفة التلميذ الصادق والتلميذ الكاذب Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2016 12:41 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» ترجمة الشيخ محمد ود البخاري ساكن المدينة المنورة
في معرفة التلميذ الصادق والتلميذ الكاذب Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2016 12:23 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» سيرة سيدنا ومولانا الأستاذ الشيخ إدريس أب فركة
في معرفة التلميذ الصادق والتلميذ الكاذب Emptyالسبت مايو 07, 2016 10:54 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» ترجمة الشيخ الحسين ولد صباحي المحسي ؛ راجل (شبونة الشيخ الحسين)
في معرفة التلميذ الصادق والتلميذ الكاذب Emptyالسبت مايو 07, 2016 10:50 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» ترجمة الشيخ الطيب الحاج الصديق ود بدر (ود السائح)
في معرفة التلميذ الصادق والتلميذ الكاذب Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2015 12:00 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» الجيلي يا الجيلي الآن بدرنا الساكن أم ضبان
في معرفة التلميذ الصادق والتلميذ الكاذب Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2015 11:54 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» لله أقـــــوام نعيمهم القرب
في معرفة التلميذ الصادق والتلميذ الكاذب Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2015 10:14 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» دلائل الخيرات في الصلوات على سيد السادات
في معرفة التلميذ الصادق والتلميذ الكاذب Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2015 9:24 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

في معرفة التلميذ الصادق والتلميذ الكاذب

اذهب الى الأسفل

في معرفة التلميذ الصادق والتلميذ الكاذب Empty في معرفة التلميذ الصادق والتلميذ الكاذب

مُساهمة من طرف ?????? السبت مارس 19, 2011 9:30 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الفصل الخامس
في معرفة التلميذ الصادق والتلميذ الكاذب

قــال(الشيخ محمد بدر) رضي الله عنه:
مثالُ التلميذ الصادق في المحبة، القوىّ في الاعتقاد، كمثال طلوع النيل على مواطئ الأرض، إذ يصير الماء يتدلّى في المواطئ بغير اختيار البحر، فكذلك التلميذ إذا رسخ في الصدق والمحبة، تسترق هواتف الحق السر من غير مراد الشيخ وتعطيه للتلميذ، ولو كان الشيخ شاحّاً على سره، لأن السر يسري وصاحبه لا يدري .

قـــال رضي الله عنه:
كان لبعض الصالحين تلميذان: أحدهما: محب، والثاني: محبوب، وكان ذات يوم وجدهما نائمين، فقصد إصلاح المحبوب، فخرج منه فيض حتى التصق به فانحدر الفيض إلى المحب فأعرض عنه الشيخ، وقصد به ذلك المحبوب، فانحدر ثانياً وثالثاً، فلم يزل منحدراً إلى المحب عادلاً عن المحبوب، ثم بعد ذلك راجع الشيخ نفسه، وقال هذه معاندة للقدرة التي لا محالة من حلولها في محل ورودها، وبهذا التفويض قد حل الفيض محل وروده، واستقر على المحب فأصلحه،

فانظر يا أخي إلى الفرق بين المحب والمحبوب؟
فقلت له:
يا سيدي كيف الشيء يؤخذ من غير رضا صاحبه؟
فقال لي رضي الله عنه:
ليس لصاحبه فيه ملك، لأنه أمانة الله عنده، والله أعلم حيث يجعل رسالته،

ومثال التلميذ الكاذب في المحبة، الزائغ في الاعتقـاد، كطلوع النيل على عوالي الأرض، فإذا طــلع عليهـــا تبـلّج من غير اختيار البحر، ومثاله أيضاً كالإناء المكفي، فإذا صُبّ عليه الماء تبلّج منه، فإذا أراد الشيخ أن يعطيه السر يرده الله عنه قهراً، لأن الله سبحانه وتعالى أعلمُ بموضع السر من الشيخ، يضعه حيث شاء.

وقــال رضي الله عنه:
الفقراء على قسمين: سالك ومجذوب،

فمنهم من لدغته حيّات الطريقة، ومنهم من لدغته حيّات الحقيقة، فمن لدغته حيّات الطريقة أقبل إلى محبة الأشياخ، ومن لدغته حيّات الحقيقة أقبل إلى الله بكليته،

وقد أنشد بعضُهم:
جاهــــــدْ تُشـــاهْـــد يـا فـــقيـــه ** من أنكر الجذبةَ صار سفيه
ومن عدم الجذبة راح بالتّيه ** والجــذبـةُ لا صــياحٌ ولا نــيـاح

وقال ابنُ بنتِ المَيْلَق:
والجذبُ أخذةُ عبدٍ بغتةً بيدي ** عنايةً نحو أمرٍ ليس ينويه

وقال آخر:
فمــن شـــمّــها قـــــام منتبهـــــا ** ومـن رعاها حـــامَ حولَ حِمــاهـــــا
ومن ذاقها ترك الأكوانَ ورماها

وقــال رضي الله عنه:
إن سُئلت عن السالك والمجذوب- أيّهما أفضل؟ فقل أفضلُ المجذوب بوجه، وأفضلُ السالك بوجه،

أمّا المجذوب فكونه أخذ من ربه بلا واسطة،
وأما السالك فكونه أخذ من المشايخ، فأدب نفسه وأدب غيره، فلأجل هذا صار أكثر أجراً من المجذوب،

والمجذوب هو كالعبد الذي ينال رضا سيده من غير تعب، والسالك كالعبد الذي يخدم سيده فينال رضاه، فافهم ذلك، والله يتولى هداك.
والحمد لله رب العالمين.

يتبع: https://omdoban.yoo7.com/t136-topic



??????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى