منتدى الطريقة البدرية القادرية بأمضبان
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ؛ وجودكم معنا يسعدنا ويشرفنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الطريقة البدرية القادرية بأمضبان
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ؛ وجودكم معنا يسعدنا ويشرفنا
منتدى الطريقة البدرية القادرية بأمضبان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ترجمة سيدي الشيخ عبد الباقي بن الشيخ حمد النيل(أزرق طيبة)
أم ضبان: مدينة نووية  Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2016 1:00 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» أبكار أبونا الشيخ ابراهيم الكباشي
أم ضبان: مدينة نووية  Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2016 12:41 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» ترجمة الشيخ محمد ود البخاري ساكن المدينة المنورة
أم ضبان: مدينة نووية  Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2016 12:23 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» سيرة سيدنا ومولانا الأستاذ الشيخ إدريس أب فركة
أم ضبان: مدينة نووية  Emptyالسبت مايو 07, 2016 10:54 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» ترجمة الشيخ الحسين ولد صباحي المحسي ؛ راجل (شبونة الشيخ الحسين)
أم ضبان: مدينة نووية  Emptyالسبت مايو 07, 2016 10:50 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» ترجمة الشيخ الطيب الحاج الصديق ود بدر (ود السائح)
أم ضبان: مدينة نووية  Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2015 12:00 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» الجيلي يا الجيلي الآن بدرنا الساكن أم ضبان
أم ضبان: مدينة نووية  Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2015 11:54 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» لله أقـــــوام نعيمهم القرب
أم ضبان: مدينة نووية  Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2015 10:14 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» دلائل الخيرات في الصلوات على سيد السادات
أم ضبان: مدينة نووية  Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2015 9:24 am من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

أم ضبان: مدينة نووية

اذهب الى الأسفل

أم ضبان: مدينة نووية  Empty أم ضبان: مدينة نووية

مُساهمة من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ الثلاثاء يونيو 14, 2011 2:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
أم ضبان: مدينة نووية
( جغرافية العمران)
التسمية:
السودانيون ولوعون بإطلاق الأسماء ولكنهم اشد ولعا بتعليلها وتعليل الكنايات .. الكثير من الروايات دارت حول اسم مدينة أمضبان ومعناه ..الطاعنين في السن من أهل ام ضبان يحبذون تداول هذا الاسم .. أما الشباب والنساء فيميلون إلى اسم ام ضوابان ..الذي أطلقه عليها الرئيس السوداني الأسبق جعفر محمد نميري

ام ضبان:

الكلمة هي مركب إضافي تتكون من ام وهي في اللغة الوالدة والأصل ويكني بها كما في ( أم زرع )
وفي عامية أهل السودان كلمة يراد بها نسب صفة إلى موصوف أي بمعنى ( ذات ) كما في قولهم ام ضفائر أي ذات الضفائر أو قولهم (ام جضوم) أي ذات الخدود

قال شاعرهم :

الخبر الأكيد قالـوا البــطانة اترشـت

وسـاريتن تبـقـبق لا الصباح ما انفشت

هاج فحل ام صـريصـر والمنايح بشـت

وبت أم سـاق على حدب الفريق اتعشت

..أما كلمة ( ضبان) فهي في عاميتهم ( ذباب) لاقلابهم الذال ضادا كما في قولهم (كضاب) أي كذاب وقولهم (ضنب) أي ذنب.

والضبان في عامية أهل السودان القديمة هو ( النحل ) والآن غلب إطلاقه على الذباب المنزلي.
مما سبق يتضح لنا أن كلمة ام ضبان تعني ( ذات النحل )

ويقال أن اصل التسمية يعود إلى شجرة ( شجرة الذكر) التي كان يلتف حولها ويسكنها نحل كثير وهي في رواية شجرة سنط كبيرة كانت إلى ثمانينيات القرن المنصرم قائمة في الركن الجنوبي الغربي من (حفير الشيخ العبيد) الذي يقع إلى الشرق من المسيد. كما أفادني بذلك الوالد سعدالله فضل الموجود الذي لازم الخليفة حسب الرسول لفترة طويلة من الزمان.

أم ضوابان:

الكلمة أيضا مركبة من ثلاثة كلمات هي (ام - ضواً – بان)..

ام: سبق شرحها سابقا وتعني ذات

ضواً ( وتطنق – ضون ): هي كلمة ضوء محركة بالتنوين ..والضوء معروف..إلا أن الضوء المعني هنا هو النور المتولد من نار كثيرة الحطب كان طلاب القرآن يقرءون عليه القرآن ، حيث لم تكن الإنارة الكهربائية معروفة وكان السكان القدماء يستضوءون بها ، وتعرف نار القرآن بـ التُقابة أو تُقابة القرآن ، وما زالت أثار هذه النار موجودة حتى اليوم وتتمثل في تل عظيم من الرمال عليه يوقد الحطب يتوسط ( القرآنية ) داخل خلاوي مسيد الشيخ العبيد ودبدر ويطلق عليها(نار القرآن) ومازلت توقد حتى اليوم في عملية رمزية إشارة إلى تواصل وديمومة رسالة مسيد الشيخ العبيد في تدريس وخدمة القرآن الكريم.

بان:فعل ماضي من يبين وبان بمعني ظهر..

فيكون معني ام ضوابان البقعة ذات الضوء الظاهر ..ويذهب التفسير إلى أن قوافل كانت تمر بأم ضبان وهي ملتقى طرق وكان يلوح ضوءها للقادمين في الليل فيستبشرون بوصولهم ويتصاحيون مع بعضهم البعض انهم وصلوا إلى ام – ضواً- بان .

السروبة ام ضبان:

السروبة هي المرتفع من الأرض عليه قليل من أشجار الطندب أو الأراك ..وفي تفسير معلم مادة الجغرافيا/ الماحي عبدالله الماحي بمدرستنا ( أم ضوابان المتوسطة بنبن 2 ) أن المدينة كان يطلق عليها السروبة ام ضبان لان الرعاة كان يردون لسقي بهائمهم فيموت بعضها وينفق فيتجمع الذباب على جيفها فأطلق عليها الرعاة هذا الاسم .. وهو الأقرب إلى الصحة ..لان تعليل الاسم الأول لا يدعمه أي سند اركولوجي سوى وجود الشجرة المذكورة أنفا كما يستبعد وجود نحل في هذه المنطقة.. والاسم الثاني أطلق على المدينة لاحقا بواسطة الرئيس الأسبق جعفر نميري ومما يدعم رواية أستاذ الماحي أن المنطقة هي امتداد لتخوم سهل البطانة الرعوي..والثابت تاريخيا أن سكان السهل الشرقي للنيل الأزرق كانوا يردون النيل لجلب مياه الشرب لهم ولابقاربهم.

الموقع:

مدينة أم ضوابان تقع الى الجنوب الشرقي من العاصمة الخرطوم ،عل بعد 45 كيلومتر تقريبا ،
ويقع إلي جنوب أم ضبان قرية الدبيبة التي منها الفنان المغني السوداني المشهور احمد المصطفى وكذلك سيد خليفة وخلف الله حمد،
والى الشمال من أم ضوابان قرية الشيخ أبوقرون ،
والى الغرب من أم ضوابان مدينة العيلفون حلة الشيخ إدريس ود الأرباب ،
أما إلى الشرق من أم ضبان حلة الكدوة التي أسسها الشيخ أبو القاسم والتي ذكرها ود ضيف الله صاحب الطبقات .

تقع أم ضوابان بين خطي طول 33 شرقا و32 غربا وخطي عرض 16 شمال و15 جنوبا ، في نطاق مناخي يعرف بالسافنا الفقيرة متداخل مع شبه الصحراوي ، في سهل منخفض منحدر إلي اتجاه الغرب الجنوبي باتجاه النيل الأزرق ، وتحيط بها أشجار صحراوية تعرف بأشجار (السمر ) وهي أشجار علي شكل مخروطي أشبه بالمظلة (umbrella ) وذات أشواك حادة تخضر وتزهر في فصل الخريف أزهارا تسمي عند المحليين ( البرم ) وثمارها شبيهة ( بالتمر هندي )ويطلق عليها ( العليف ) أو ( العليق ) .

التربة:

تربة أم ضبان تربية رسوبية ، مخلوطة بالرمل والطين منقولة من سهل البطانة حيث تحمل السيول الجارفة معها كميات من طمي ارض البطانة ومن أعالي الأرض (أو الضهرة كما يصطلح المحليين على تسميتها ) والطبقة الثانية من الأرض عبارة عن تربة طينية ( خضراء ) في بعض أجزاء القرية بعمق قد يصل إلى حوالي أربعة أمتار ويعقبها طبقة حجرية مسامية صفراء اللون درج السكان المحليين على تسميتها ( بالطينة الصفراء ) ثم يلي ذلك طبقة جيرية

وقد كان يتخلل المدينة العديد من الخيران ( اشهرها خور جارة ) والجداول ومجاري المياه الطبيعية بجانب العديد من الميعات ( المستنقعات ) والحفائر( حفير الشيخ العبيد ، حفير الخليفة الشيخ، حفير الشيخ الجيلي ، حفير ودجاد الله ..الخ ) التي حفرت لأغراض متعددة نعرض لها لاحقا .

وعلى حسب ما أفادني بعض الأشخاص كبار السن أن المنطقة كانت في بعض أطوارها عبارة عن غابة كثيفة ملتفة الأشجار وكانت الأدغال ظاهرة على بعد ما يقارب الكيلومتر من مركز المدينة ، وكانت هذه الأدغال مأهولة بالحيوانات البرية ، إلا أن الغطاء الشجري قد انحسر الآن ( 2007م ) بصورة ملحوظة ولكن يلاحظ القليل من الأشجار في الفضاء الواقع إلى الغرب من المدينة بين أم ضبان وقرية العيلفون

حيث لقيت الحملة المعروفة بجردة محمد علي إبان العهد التركي هلالكها في منطقة الكرانيس في 1301هـ،

وكذلك إلى الشرق في نواحي وادي ( ودعجيل) .

مصادر المياه:

كانت مصادر المياه في أم ضوابان عبارة عن الحفائر التي تتجمع فيها مياه السيول والأمطار وتستخدم هذه المياه لأغراض الشرب وسقى الماشية والدواب والطبخ وتنظيف الملابس والأبدان ومزج التربة ( الطين ) للبناء وكافة استخدامات المياه ، ثم أعقبها حفر أبار لاستخراج المياه الجوفية ، ثم قام الخليفة يوسف الفكي عمر بدر بتمديد شبكة مياه من المسيد إلى داخل القرية وعمل حنفية مياه على سبيل الوقف إلى الجنوب من دكان حاج إبراهيم احمد رمضان ( الحلبي) ، ولم يكن الذين مددت إليهم هذه الشبكة يقومون بسداد فواتير للمياه في مقابل تلك الخدمات .

نقلا عن مدونة أم ضبان
على الرابط: http://umdwanban.maktoobblog.com/
كتبهاnezar rafi ، في 15 يوليو 2007 الساعة: 19:24 م
حسب الرسول الطيب الشيخ
حسب الرسول الطيب الشيخ
Admin

عدد المساهمات : 598
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

https://omdoban.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى